الاستثمار في عقارات مصر: تعرف على أهم مستجدات سوق العقارات المصري 2024

الاستثمار في عقارات مصر

القروض العقارية هو مجال مهم ينمو حديثاً في سوق الأسهم و الاستثمار في عقارات مصر، بمبادرة من البنك المركزي المصري، فإن تمويل القروض العقارية يمنح الباحثين عن المنازل فرصة لإمتلاك العقار المناسب. 

أهم أنواع الاستثمار في عقارات مصر:

تقدم مصر مجموعة واسعة من فرص الاستثمار في عقارات مصر، بما في ذلك العقارات السكنية والتجارية سنستعرض كل جانب من جوانب الاستثمار العقاري في مصر:

1.   الاستثمار في العقارات السكنية

يستلزم الاستثمار في عقارات مصر السكنية شراء وحدات مخصصة حصريا لإستخدام الأفراد أو العائلات. تشمل أنواع العقارات السكنية تاون هاوس وتوين هاوس وشقق ودوبلكس واستوديوهات وفيلات وشاليهات تسمح هذه الأنواع من العقارات لمستثمريها ببيعها بسرعة بعد شرائها أو تأجيرها.

مزايا الاستثمار في عقارات مصر:

  • نظرا للطلب المستمر على الوحدات السكنية، من السهل العثور على مشتري أو مستأجر.
  • يزداد الطلب على العقارات السكنية دائما في مصر بسبب تزايد عدد الزوار الأجانب كل عام.
  • يحرص بعض الأجانب على تأجير العقارات أثناء تواجدهم في مصر، ويهتم البعض الآخر بالإستثمار في عقارات مصر كوسيلة لزيادة أرباحه.
  • بالمقارنة مع الإستثمار التجاري، فإن هذا الإستثمار أقل تكلفة بكثير.
  • العائد السنوي من الإستثمار (ROI) في حدود من 5٪ إلى.
  • مدة الإيجار من سنة إلى ثلاث سنوات، مع إمكانية تصل إلى خمس سنوات.

2.    الاستثمار في العقارات التجارية

الاستثمار في العقارات التجارية من أشهر أنواع الاستثمار في عقارات مصر، يستخدمه المستثمرون لأهداف متعلقة بالأعمال المختلفة لكل المستثمرين وها هي بعض الأمثلة على الأصول التجارية، المكاتب والمحلات التجارية والمولات والمراكز التجارية والمخازن والمستودعات والأراضي التجارية.

فيما يلي بعض مزايا الاستثمار في العقارات التجارية:

  • فترة الإيجار في العقارات التجارية أطول من فترة الاستثمار السكني، والتي قد تستمر في أي مكان من ثلاث إلى عشر سنوات.
  • بالمقارنة مع الاستثمارات السكنية، فإن العائد على الاستثمار (ROI) أعلى، حيث يتراوح من 6٪ إلى 15٪ سنويا.
  • الصيانة والإصلاحات الضرورية ليست من مسؤولية مالك العقار لا يتفاعل مالك العقار مباشرة مع المستأجرين فيما يتعلق بالقضايا أو تحصيل الإيجار؛ بدلا من ذلك، يكون المستأجر مسؤولا عن أي صيانة ضرورية وسيقوم بتنفيذها بالطريقة التي تناسب أعماله.

كيفية تعزيز الاستثمار في عقارات مصر

نظراً لأن مصر واحدة من أكبر الدول في المنطقة العربية والتي تمتلك اقتصاداً متنوعاً،  فإن البلاد تواجه العديد من التحديات التي تتعلق بالتطوير العقاري مثل التحديات البيئية كما أن قطاع التطوير العقاري في مصر من أهم القطاعات الحيوية، ويرجع ذلك إلى أن مصر تُشهد تطوراً واضحاً جداً في الأونة الأخيرة لتحسين جودة الحياة للمواطنين عن طريق تحسين البنية التحتية والإسكان وتطوير المشاريع العقارية، والتي تُعطيها تركيزاً مُتزايداً، وتوفر فرصة للتعرف على كيفية الاستثمار في العقارات.

أهم الاستراتيجيات التي تهدف الي زيادة الاستثمار في عقارات مصر

فيما يلي بعض الأفكار لتشجيع الاستثمار في عقارات مصر:

  1. تطوير البنية التحتية والمرافق الازمة

من خلال الاهتمام باللبنية التحتية الشاملة والتي تركز على تطوير وتحسين المرافق العامة وشبكات النقل والمواصلات يتم جذب الاستثمارات وزيادة التطورات العقارية.

  1. القوانين واللوائح الصارمة

جعل اللوائح المتعلقة بالاستثمار العقاري أكثر وضوحا وكفاءة. إن تشجيع المستثمرين الأجانب والمحليين على المشاركة في السوق سيأتي من خلال تشريعات واضحة وشفافة

  1. تقديم تسهيلات مشجعة للمستثمرين

من أهم الخطوات التشجيعية للمستثمرين تقديم التسهيلات المختلفة مما يساهم في تحفيز قرار الاستثمار في عقارات مصر، على سبيل المثال لا الحصر الإعفاءات الضريبية، والتشريعات المرنة المتعلقة بملكية العقارات، وتخفيف القيود المفروضة على الملكية الأجنبية. من خلال تنفيذ هذه السياسات، قد يزداد النشاط العقاري ويجذب مستثمرين إضافيين.

  1. شفافية السوق

الجدير بالذكر أيضاً ضرورة تقديم معلومات عقارية دقيقة وواضحة عن سوق عقارات مصر كما يمكن الوصول إليها بسهولة، عقود موحدة، وإحصاءات جديرة بالثقة حول اتجاهات سوق العقارات لزيادة الشفافية في قطاع التطوير العقاري يتم تسهيل اتخاذ القرارات المستنيرة وزيادة ثقة المستثمرين.

  1. تعزيز السياحة

من الأفكار الهامة التي يجب الانتباه اليها نظراً لتأثيرها على سوق عقارات مصر هي نمو قطاع السياحة ولفت انظار العالم إلى جمال وعظمة معالم مصر التاريخية وإرثها الثقافي الغني، حيث يرتفع الطلب على العقارات عندما يكون قطاع السياحة يعمل بكفاءة، خاصة في مواقع السفر المعروفة مثل الأقصر واسوان، البحر الأحمر والساحل الشمالي.

  1. أسعار مناسبة

 تعد خطوة إنشاء مشاريع متنوعة في قطاع عقارات مصر تخدم مجموعة من المستويات الاقتصادية المختلفة بداية من محدودي ومتوسطي الدخل لتلبية الطلب على السكن ذو الأسعار المناسبة ويساعد هذا كل من نمو سوق العقارات والنمو الاجتماعي.

  1. التسويق الدولي

من خلال تطوير جهود التسويق المركزة، والمشاركة في المعارض العقارية الدولية، والتواصل مع المستثمرين والمطورين المحتملين في جميع أنحاء العالم، يتم بذلك الترويج لمصر كمكان مرغوب فيه للاستثمار والسكن.

  1. التعاون مع المطورين

لتعزيز المشاريع العقارية الهامة، وتقوية التعاون المثمر بين القطاعين العام والخاص للتنمية من خلال المشاريع المشتركة بين القطاعين، وتحفيز المطورين لبناء المزيد من المشاريع وتوفير وحدات متنوعة بهدف زيادة نمو قطاع عقارات مصر.

  1. التعليم والتدريب المهني

 لتحسين قدرات خبراء الصناعة، وتمويل التعليم المهني ومبادرات التعليم العقاري هذا يبني قوة عاملة ماهرة ويمنح المستثمرين الثقة في سوق عقارات مصر وكفاءة المطورين المحليين في انشاء مشاريع ذات جودة هندسية ومعمارية قادرة على المنافسة في العالم. 

  1. مبادرات التنمية المستدامة

تعزيز التنمية العقارية المستدامة والواعية بيئيا استخدم تقنيات توفير المياه ومصادر الطاقة المتجددة وتقنيات المباني الخضراء لجذب المستثمرين نظراً لان اهتمام العالم حالياً يتمحور حول الإنقاذ البيئي وتفادي تأثيرات الاحتباس الحراري وسخونة كوكب الأرض.

 تعتبر مصر  فرصة ذهبية للاستثمار في قطاع العقارات السكنية او التجارية الي جانب التسهيلات المقدمة لكل من يرغب في اقتناء عقار في مصر سواء للسكن او المعيشة نظرا لتميزها بمناج اقتصادي وبيئي متنوع.

Request الاستثمار في عقارات مصر: تعرف على أهم مستجدات سوق العقارات المصري 2024 Price

First Name*
Last Name*
Email*
Phone*