اتجاهات وإحصاءات سوق العقار في مصر، توقعات النمو حتى عام 2030

العقار في مصر

إحصائيات سوق العقار في مصر في السنوات القليلة الماضية

من المتوقع أن ينمو سوق العقار في مصر بمعدل نمو سنوي مركَب (CAGR) يبلغ 10.96٪ من 2024 إلى 2030، من 20.02 مليار دولار متوقع في عام 2024 إلى 33.67 مليار دولار، كما يتزايد الطلب على العقار في مصر في المدن الرئيسية في مصر، وخاصة القاهرة ومن المحركات المهمة الأخرى للصناعة مشروعات المدن الجديدة المخطط لها والمبادرات الحكومية.

لقد خلق الوباء العالمي بيئة اقتصادية مليئة بالتحديات، ومع ذلك تمكنت القطاعات العقارية المصرية الرئيسية أن تتوسع أو تظل كما هي في عام 2021، حيث نما سوق العقار في مصر خاصة في القاهرة بأسرع وتيرة خلال العام الماضي، حيث ارتفعت الإيجارات بنسبة تصل إلى 8٪ سنويًا في بعض المواقع الحيوية في القاهرة.

بعد الانتهاء مما يقرب من 19000 وحدة سكنية في القاهرة في عام 2021، وصل إجمالي الوحدات السكنية في القاهرة إلى حوالي 227000. مقارنة بالعام السابق، عندما تم توفير 2500 وحدة سكنية فقط، كانت هناك زيادة بنسبة 40٪. ستشكل المشروعات الكبيرة معظم المعروض من الوحدات السكنية ومع ذلك، قد يختار بعض المطورين العمل في مشروعات أصغر للتحكم في التدفقات النقدية في عام 2021، صدر أمر حكومي يمنع المطورين من بيع أي وحدات حتى يتم الانتهاء من ثلاثين بالمائة على الأقل من المشروع.

نظرا لتشجيع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية للمطورين على تقليل أوقات التسليم، فمن المحتمل أن يكون معدل إنجاز المشروع قد زاد توقعا للمستقبل، كان من المتوقع الانتهاء من 29000 وحدة في عام 2022، معظمها سيكون شرق القاهرة سيكون هناك طلب قوي على العقارات السكنية من المطورين حيث من المتوقع أن يتضاعف عدد سكان القاهرة الكبرى أربع مرات خلال العشرين عاما القادمة، ومن أهم المناطق التي شهدت زيادة ملحوظة في توافر العقار في مصر العام الماضي هي القاهرة الجديدة.

الاتجاهات في سوق العقار في مصر

تزايد الاستثمار الخاص في صناعة العقارات يحفز السوق

يعد سوق العقار في مصر من أكثر قطاعات الاستثمار شعبية في مصر وفقا لوزارة التخطيط والتعاون الدولي، تجاوزت معدلات نمو العقارات في عام 2021 نسبة %15 وقد ساعد القدرة على التنبؤ وتقلب التحديات الاقتصادية المحلية والدولية صناعة العقارات ولكن هذه الأنماط يجب أن تقدم نظرة شاملة للطلب في السوق لأنها تظهر السوق الرسمي للعقارات في مصر، التي تلبي احتياجات شريحة كبيرة من المجتمع، فإنها تقدم فقط رؤية جزئية.

على الرغم من أنه يبدو أن هناك حاجة، إلا أن القدرة على تحمل تكاليف العقار في مصر تزداد سوءا بسبب ثمن الوحدة أو بسبب النمو السكاني السنوي في البلاد البالغ 2.5 مليون نسمة ومليون حالة زواج، سيستمر الطلب على الإسكان في الارتفاع، حيث يتم تحفيز النمو الاقتصادي من خلال بناء العديد من المشروعات الضخمة، مثل توسيع المناطق الجديدة في القاهرة.

يعد بناء قناة السويس ومدينة العلمين الجديدة ومستقبل سيتي مبادرات أخرى لتعزيز التوسع الاقتصادي، على سبيل المثال، فإن التصريح الحالي للأرض للشراكات بين القطاعين العام والخاص، إلى جانب القوة الأساسية للطلب المحلي، سيدعم سوق الإسكان.

وأخيرًا، تمتلك مصر نواة كبيرة من المستثمرين المحليين، مما يضمن طلبا يفيد المطورين على المدى الطويل، مع أنّ اتجاه الاقتصاد نحو التعويم او مرونة سعر الصرف للعملة المحلية إلى أن هناك المزيد من الفرص في مصر للشراء او الاستثمار في العقارات نظرا للتسهيلات التي يقدمها المطورين العقاريين والبنوك في التي تقدم قروض وتسهيلات سداد عديدة للراغبين في شراء العقار في مصر.

فيمَا يلي التطورات الرئيسية لسوق العقارات في عام 2024:

  1.  مشاريع الإسكان الاجتماعي:

في جميع أنحاء سوق العقار في مصر، هناك تحول ملحوظ نحو خيارات الإسكان الاجتماعي التي تعزز القدرة على تحمل التكاليف لتلبية احتياجات عدد أكبر من السكان، يتم تسليط الضوء على جهود الإسكان الاجتماعي من قبل كل من البرامج الحكومية والمطورين التجاريين أصبح الإسكان الميسور التكلفة أولوية متزايدة للمطورين لأنهم يدركون الحاجة إلى حلول يسهل الوصول إليها.

  1. اهتمام عدد متزايد من الناس بالاستدامة:

 نظرا لأن المطورين يدمجون الميزات والتقنيات المستدامة في مشاريعهم، أصبحت المبادرات الخضراء الصديقة للبيئة أكثر شيوعا. يجذب قطاع العقار في مصر التقنيات الخضراء المتكاملة وعناصر التصميم المستدام المزيد من الاهتمام من المستثمرين والمشترين.

  1.  التكامل التكنولوجي:

مع المنصات التي تتيح المعاملات عبر الإنترنت والجولات الافتراضية وعمليات البحث عن العقار في مصر، بدأت الحلول التكنولوجية تحتل مركز الصدارة في الصناعة، المنازل الذكية وأنظمة إدارة الممتلكات الرقمية هما مثالان على  كيفية اعتماد التكنولوجيا في صناعة العقارات بشكل متكرر. لإضافة جاذبية إلى مشاريعهم، يقوم المطورون بدمج المرافق القائمة على استخدام التكنولوجيا لتسهيل الحياة علي السكان.

ملخص رؤية سوق العقار في مصر

اكتشف المشهد الديناميكي لسوق العقارات في مصر، الذي يستعد لنمو كبير مع معدل نمو سنوي مركَب متوقع بنسبة 10.96٪ من 2024 إلى 3020، ليصل إلى 33.67 مليار دولار أمريكي. ومع الطفرة في المشروعات السكنية، لا سيما في القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة، إلى جانب المبادرات الحكومية والاستثمارات الخاصة، يعرض السوق فرصا واعدة وَسَط التحديات التي يفرضها الوباء العالمي والقدرة على تحمل التكاليف في ظل التعويم الأخير للجنية المصري.

Request اتجاهات وإحصاءات سوق العقار في مصر، توقعات النمو حتى عام 2030 Price

First Name*
Last Name*
Email*
Phone*